منتدى مدرسة مهدية الإعدادية بنات

مرحباً بك زائرناالعزيز ، وإدارة المدرسة تتمنى لكم إقامة سعيدة ومفيدة في منتداهاالتعليمي

    السياق المؤسسى

    شاطر

    الاستاذ بهاء الشافعى
    Admin

    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 41
    الموقع : رايق

    السياق المؤسسى

    مُساهمة  الاستاذ بهاء الشافعى في الخميس ديسمبر 30, 2010 1:36 pm

    - السياق المؤسسيّ:
    موقع المدرسة :
    *تقع المدرسة فى اقصى غرب القرية فى منطقة تتمتع بالآتى:
    الهدوء التام، والهواء النقى الخالى من مصادر التلوث الضوضائى والهوائى، تحدها المزارع والخضرة من ثلاث جهات، وتحدها مدرسة مهدية الابتدائية الجديدة من الجهة الشرقية ة ،وهى تبعد عن الطريق العمومى بحوالى 300 متر تقريبا، وتبعد عن مدينة ههيا بحوالى 2 كيلو متر من الجهة الغربية تقريبا.
    *تاسست عام 1997والمبنى حكومى منشا بمعرفة هيئة الابنية التعليمية وعدد الادوار خمسة ادوار.
    * الدور الارضى مشترك مع المدرسة ع بنين وبه حجرة مناهل المعرفة خاصة بالبنات، والمكتبة، ومعمل العلوم مشترك فى الجهة الشرقية، وحجرة الاقتصاد المنزلى ، ودورات المياة فى الجهة البحرية، والفناء مشترك للمدرستين وبه مقام ولى ،ومسجد صغير ،وحجرة أمن ،ومخزن.
    *والدور الثانى به خمسة فصول دراسية وحجرة وكلاء واخصائية اجتماعية ومدير المدرسة وزائرة صحية .
    * الدور الثالث به اربعة فصول دراسية- وحجرة معلمين – وتوريدات_ واداريين - وحجرة للتدريب والجودة - ومعمل المبادرة المصرية .
    & ملحوظة : ا الدور الرابع والخامس خاص بمدرسة مهدية الاعدادية بنين .

    # ومساحة مبنى المدرسة حوالى 400 متر تقريبا وهو ثلث مساحة المدرسة تقريبا والمساحة الكلية تبلغ 1200 متر تقريبا .
    * المدرسة يتوافر فيها المواصفات التربوية من وجود معامل ومكاتب وتهوية جيدة حيث يوجد بها معمل علوم ومكتبة ومناهل معرفة ومبادرة مصرية واقتصاد منزلى .
    # خصائص المجتمع المحلى ريفى زراعى ولكن له تاثير ايجابى على مستوى التعلم بدليل تخريج عدد كبير من كليات الطب والصيدلة والهندسة والتربية وجميع كليات القمة من خريجات المدرسة .
    # يتوافر بالمدرسة عوامل الأمن والسلامة وهى طفايات حريق – صفارة انذار – وجرادل للرمل _خزانات مياه وخراطيم حريق فى صناديقها كاملة وجاهزة، وصالحة للاستعمال ويتم التدريب عليها .
    * الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :جميع الطالبات من ابناء القرية عدا نسبة قليلة جدا والمستوى الاجتماعى ما بين متوسط وجيد عدا قلة فقيرة وهذا يؤثر بالايجاب على العملية التعليمية .
    * جميع المعلمين والمعلمات بالمدرسة معينون ومن ذوى الخبرة
    ومن ابناء القرية .
    * عدا معلمة مساعد التربية الرياضية تعاقد ، معلمة مساعد التربية الموسيقية تعاقد ، و منتدبة من مدرسة مهدية الإعدادية بنين.
    * ويبلغ عدد المعلمين 30 معلماً أكثر من خمسين % منهم حاصلين على شهادة الرخصة الدولية .
    وهذا العدد يتناسب مع عدد الطالبات بالمدرسة ويؤثر بالايجاب على العملية التعليمية .
    # الدعم المجتمعى يتم سداد المصروفات لعدد من الطالبات غيرالقادرات ماديا ، وتقدم هدايا عينية لاوائل الطالبات فى حفلات تكريم وفى يوم اليتيم ، والمناسبات الاخرى من بعض اعضاء مجلس الامناء ورجال الاعمال واعضاء المجتمع المحلى .
    # بالنسبة لتكنولوجيا البيانات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلميين تم عمل منتدى للمدرسة على الانترنت للتواصل مع المتعلميين وآولياء الامور، ويوجد معمل المبادرة المصرية ، ويستخدم فى حصص الحاسب الالى ، وتدريب الطالبات ، ويتم عمل بعض الاسطوانات والابحاث والأنشطة للمواد الدراسية، ويوجد عدد ثلاثة أجهزة لاب توب تستخدم أثناء الحصص الدراسية ، لشرح الدروس كوسيلة تعليمية حديثة ومتطورة ومواكبة لتكنولوجيا العصر مما يعود بالفائدة على رفع المستوى العلمى للطالبات .
    * رعاية المتعلمين صحية – اجتماعية – نفسية يتم عمل ندوات صحية عن طريق طبيب الوحدة الصحية والزائرة الصحية وكذلك الاخصائية الاجتماعية ،والاخصائية النفسية ، وتشمل هذه الندوات التوعية الصحية بصفة عامة والارشاد النفسى للمعلمين والمتعلمات .
    * رضا المعنيين (أولياء أمور– مجلس أمناء– معلميين– أخصائيين)
    حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة يختلف باختلاف الموضوعات التى تحدث ولكن هناك حالة رضا من مستويات الآداء حيث أن المدرسة من المدارس المتميزة فى نتائج الامتحانات والأنشطة على مستوى الادارة .
    # البرامج الخاصة التى تقدم فى المدرسة : اشتراك المدرسة فى كافة المسابقات والكثير من الزيارات إلى الاماكن الترفيهية والتعليمية
    ورحلات علمية ونشاط صيفى .
    # المشاركة الايجابية للمتعلمين يبلغ عدد الطالبات بالمدرسة 353 ،
    ونسبة التسرب 2% ونسبة الحضور 98% تقريبا لهذا العام .
    وقد حصلت المدرسة على المركز الاول على مستوى المديرية فى لعبة كرة اليد للعام الدراسى الماضى 2009/2010 .
    وكذلك حصلت على المركز الاول فى مسابقة المكتبات الثقافية والدينية على مستوى الادارة ، والتصعيد على مستوى المديرية ، عدة أعوام متتالية من عام 2006 حتى 2009 وحصول الطالبات على شهادات استثمار .
    • وحصلت الكثير من الطالبات على شهادات استثمار فى نشاط البيئة والسكان .
    • وشهادات تقدير من التوجيه العام والادارة التعليمية لمعلمات الاقتصاد المنزلى لاشتراك المدرسة فى المعرض السنوى .
    • وحصلت طالبة على المركز الاول فى مسابقة المبتكر الصغير على مستوى المديرية عام 2008 / 2009 وصعدت على مستوى الجمهورية ونالت معلمة التربية الفنية شهادة تقدير لذلك .
    • وفى مجال التربية الاجتماعية فازت المدرسة بالمركز الاول على مستوى الادارة بمنصب الامين المساعد فى اعوام 2006 الى 2009 وفازت الطالبات برحلات لمدن (إسكندرية – بورسعيد – الاسماعيلية) لمدة يومين لكل طالبة فائزة .
    • وفى مجال التطوير والتكنولوجيا تم تدريب 20 طالبة على دورة ICDL الرخصة الدولية وتم تقدم سبعة 7 طالبات منهن للاختبار للحصول على الرخصة الدولية .واخيرا حصلت المدرسة على المركز الاول على مستوى الادارة فى مسابقة البيئة والسكان لهذا العام وما زالت مستمرة على مستوى المديرية حتى تاريخه ,كما حصلت المدرسة على المركز الأول فى مسابقة القرآن الكريم على مستوى الإدارة
    # العلاقات (ايجاب – سلب ) بين أعضاء المجتمع المدرسى تتميز العلاقات بين اعضاء المجتمع المدرسى بالايجابية والتعاون فى العمل .
    # القيادة المؤسسية تعمل على وضع نظم المحاسبة عن طريق اللائحة الداخلية للمدرسة ( الثواب – العقاب ) وتعمل أيضا على حل بعض المشكلات داخل المدرسة دون الرجوع للادارة التعليمية، ويكرم المجتهد خلال الاحتفالات وتكريم المعلميين والمتعلمين ويتم تفعيل المنهج الدراسى بواسطة المعلم الاول مع المعلمين ، وكذلك الانشطة الصفية مع الالتزام بطرق التدريس الحديثة ودور وحدة التدريب الفعال فى ذلك .
    # دور ممثلى المجتمع المدرسى فى توزيع وتحديد المسئوليات حيث تم عمل إجتماع وتم تكليف العديد من المعلمين والمعلمات للاشراك مع فريق القيادة والتقييم الذاتى وكذلك تم التجهيز لإ جراء الدراسة ونشر ثقافة التقييم الذاتى وتم توظيف التكنولوجيا واستخدام الحاسب الآلى فى كتابة التقارير وطباعة ما تحتاج اليه الدراسة فى دعم وتحليل البيانات .
    # دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى : يتجلى فى المشاركة فى التخطيط والدراسة حيث تم حضور أعضاء مجلس الامناء والاباء أثناء التنفيذ، ودعم المدرسة بالمشورة اللازمة وايضا يشارك المجلس فى متابعة المستوى التعليمى للطالبات من خلال الاداءات الشهرية والامتحانات الفصلية ومستوى التحصيل لكل مادة .
    * وفى تكريم أوائل الطلبة والموهوبات فى الانشطة المختلفة ويشارك فى الندوات والاحتفالات المدرسية فى المناسبات المتعددة ويعتبر حلقة الوصل بين المدرسة والمجتمع المحلى
    - نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
    أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
    ان اهمية دراسة التقييم الذاتى تنبع من خلال معرفة وتحديد نقاط القوة والضعف فى المدرسة للارتقاء بمستوى الاداء والوصول الى الجودة الشاملة فى ضوء المعايير القومية للتعليم وقد استندت هذه الدراسة الى عدة وسائل مختلفة فى جمع البيانات مثل الاستبيانات الملاحظة المقابلات الشخصية لمناقشة الملفات والسجلات والوثائق الموجودةبالمدرسة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 2:30 am